الثلاثاء، 16 فبراير 2021

نقد وتحليل قصيدة " على قدر أهل العزم تأتي العزائم "

عَلى قـدرِ أهـل العـزمِ تـأتي العَـزائمُ

         أبو الطيب المتنبي


1 عـلى قـدر أهـل العـزائم تـأتي العزائم          
                                     وتأتـي علـى قـدر الـكرام المكـارم 
2 وتعظم فـي عين الصَّغيرِ صغارُهـَا        
                                    وتصـغُر فـِي عَيـن العظِـيمِ العظائِـمُ 
3 هل الحدثُ الحمراء تعرف لونها        
                                            وتعلـمُ أيُّ الساقيَيـنِ الغمائـمُ 
4 سقـتها الغمـام الغـرُّ قبـلَ نـزولهِ              
                                     فلمّـا دنـا منهـا سقـتها الجمـاجـمُ 
5 بنـاها فـأعلـى والقنـا تقـرع القـنا          
                                      ومـوجُ المنَـايَا حـولهَا مـتلاطـمُ 
6 أتـوكَ يجـرّون الحـَديد كـأنمـا                 
                                       سَــرَوا بجيـاد مـا لهـنّ قوائـمُ
7 إذَا برقـوا لـم تـعرفِ البِيـضُ منـهم      
                                      ثيـابهُمُ مِـن مثلِهَـا وَالعمـائـمُ
8 خمـيسٌ بشـرقِ الأرضِ والغـربِ زحفُـهُ    
                                   وفـي أُذُنِ الجـَوزاء منـهُ زمـازمُ 
9 تجمـَّعَ فيـهِ كـل لِسـنٍ وأمـُّـةٍ                
                                   فمَـا يُفهِـم الحُـدّاث إلا التَّراجـمُ 
10 وَقَفـتَ ومـا فـي المـوتِ شـكٌّ لِوِاقِـفٍ       
                             كـأنَّـك فـي جَـفنِ الــرّدى وهـو نـائِمُ 
11 تـمُرُّ بـكَ الأبـَطال كَلـمى هَزيمـةُ          
                                ووجـهُكَ وضّـاحٌ وثـغرُكَ بـَاسـِمُ
12 ضممـتَ جنَاحَيهـم إلـى الـقَلبِ ضمّـةُ       
                              تمـوتُ الخَوافـي تحتَهـا والقـوادمُ
13 بضربٍ أتَى الهاماتِ والنَّصـر غائـبٌ            
                                  وصـار إلـى اللَّـبّاتِ والنصـر قـادمُ   
14 ومـَن طلـَب الفـَتحَ الجـَليل فـإنمّـا                   
                            مفاتيـحهُ البِيـض الخِـفاف الصّـوارمُ
15 نثرتـَهُم فـَوقَ الأحـيدِبِ كُلـّه          
                              كمـا نُثِـرَت فـَوقَ العـروس الـدَّراهمُ
16 ولـستَ مليكاً هازمـاً لنظـيرِهِ            
                                    وَلـكنَّـكَ التـوحيـد للـشرك هَـازمُ
17 لك الحمـد فـي الـدر الـذي لـي لفـظه       
                                           فـإنك معطيـه وإنـي ناظِـمُ
18 وإنـي لتعـدو بـي عطـاياك فـي الوغـى           
                                       فـلا أنـا مـذمـوم وَلا أنـتَ نَـادمُ 

.. 

مفردات القصيدة : 


- العزم : يعزم عليه الأمر 
- الحدث الحمراء : اسم قلعة معروفة بناها سيف الدولة في الروم وقوله حمراء لأنها احمرت بدماء الروم
- الغمام : جمع غمامة 
- زمام : ازدحام الأصوات التي لا تُفهم لتداخلها 
- الأحيدب : موضع وقيل أنه اسم الجبل الذي عليه مدينة الحدث
- سروا : السير ليلاً
- القنا : الرماح 
- لُسن : لغة 
الحُدّاث : المتحدثون 
- اللبات : جمع لُبة , وهي أعلى الصدر ( النحر ) 
- الغر : صفة للسحاب الأغزر ماء
- البيض : السيوف 
- كلمى : جمع كليم معناها جرحى 
- الوغى : معركة 
- وضاح : مبتسم 

..

2-1


يبدأ المتنبي في أول بيتين بقول أن لكل انسان همة في هذا العالم وإنما يـأتيه العزائم على قدر همته , كعلاقة طردية كلما زادت عزيمة الشخص وهمته تأتيه عزائم أكبر , وان كان الشخص فاشلاً تضاءلت عزيمته وهمته , ووضع في نفس الميزان كرم الإنسان مكارمه تأتي بحجم كرم الإنسان صغيراً أم كبيراً . واعتقد أن هذا هو المنطق حيث أعطانا المعنى المطلوب وأيضاً جاء بمقارنة مع الكرم وكانت هذه بداية لافتة . 

4-3 

وهنا ذكر الحدث الحمراء كناية عن الدم الذي اراقه سيف الدولة وكان كلام عميق يوحي للقارئ كم انسقت القلعة بالدماء .

8-5 

وكانت ابيات جداً معبرة عن شدة القتال وتزاحم الرماح رغم علو بناء هذه القلعة الا ان الرماح كانت تتطاير وجعلوا موج الموت يتلاطم حولها . ثم يعبر كيف جعل الروم الحديد كثير على الجيش حتى اصبح هناك اختلاف بين سيوفهم وعمائمهم وكان هنا صورة عن  القتال في ساحة المعركة يستطيع القارئ تخيلها وتزاحم الجيش في كل ارجاء الأرض والاصوات لا تسمع بسبب تداخلها . 
حتى انه تجمع في هذا الجيش اهل لغة من كل اللغات فإذا تحدث شخص الى آخر لا يفهم ويكون بحاجة لمترجم , واستخدم المتنبي في هذه الابيات كما رأينا تعابير عديدة جميعها تدل على كثرة الجيش وتزاحم القتال وأبدع المتنبي في هذا .


11-9


عبر المتنبي في هذه الابيات عن مدى قوة سيف الدولة الكبيرة وقف في مكان لا احد يتشجع الوقوف فيه لأنه يعرف بأنه سيقتل ورغم مرور الابطال عابسة الوجوه وجرحى الا ان سيف الدولة وضاح مشرق الوجه وهنا يوحي لنا صفات لشخصية سيف الدولة . وكان بارع في وصفه بحيث وضع القارئ في موقف يتخيل فيه كيف كان سيف الدولة.

15-12

وفي هذه الابيات تقريبا أوحى لنا طريقة قتال سيف الدولة القوية عندما قلب جناحي العسكر على القلب فأهلك الجميع . 
وانه لا يكتفي الا بفلق سيفه لرأس العدو حتى يقول عن هذا نصراً وربما هنا كان يقصد عزيمة سيف الدولة للوصول الى النصر وان هذا يتطلب القوة .
واتى في البيت الخامس عشر بتشبيه جميل لتوضيح نتيجة قتال سيف الدولة بأنه نثرهم مقتولين على جبل الحدث كما يتم نثر الدراهم على العروس .

 

18-16

اتى باستعارة تصريحية في قوله ( لك الحمد في الدر الذي لي لفظه ) وقصد بأن سيف الدولة أعطاه المعنى عندما كان يشاهد قتاله فاستطاع  تنظيم وكتابة الشعر فكان يشكره على ذلك, كأن يقول للقارئ مصدر الهام هذه القصيدة فقد كتبها المتنبي على ما رآه في المعركة من القتال بشكل عام ورؤية سيف الدولة بشكل خاص .


..



 


الكاتب : رغد
الكتابة صوت ينطلق عبر أيادينا من أعماق قلبنا نريد أن يسمعه الجميع أحياناً.

0 التعليقات:

إرسال تعليق