تريد تنظيم وقتك؟ إليك الحل هنا
أهمية الوقت
"الوقت كنز إن ضيعته ضعت"
"الوقت من ذهب إن لم تدركه ذهب"
"الوقت هو المادة الخام للحياة"
نعم للوقت أهمية كبيرة في حياتنا، الدقيقة تساوي الكثير، في كل ثانية تسطيع انجاز شيء وأنت غير مدرك، لتستطيع استخدام الوقت بشكل صحيح، يجب عليك معرفة:
ما هو الوقت الصحيح ؟
عن تجربة شخصية، ومع الدلائل والدراسات فالفجر هو وقت عظيم وأصح وقت، وقت فيه بركة، يجعل من يومك مشرق وفي نهاية اليوم ستشعر بأنك أنجزت وقت ثمين،ولم يضيع يومك هباءً.
الجميع لديه مسئوليات ربما دراسة ربما عمل أو أعمال المنزل، ويشتكي غالباً من أن الوقت لا يكفيه، فإذا كنت منهم أنصحك بالاستيقاظ لصلاة الفجر وعدم النوم مرة أخرى، اجعل يومك يبدأ من صلاة الفجر،"صلاة الفجر هي الوقت الذي أطلّ الله به على عباده بيوم جديد، فإذا أدركت الفجر فاعلم أنّ الله وهبك يوم جديد فيجب أن تشكره عليه، وتعاهده على الطاعة في ذلك اليوم، فالله أعطاك الحياة، اجعل الفجر بوابةً لدخول لعالم جديد" ، في ذلك الوقت يوقن الإنسان بأن قلبه يتفتّح كالزهرة مع شروق الشّمس، إنه وقت جميل جداً ! تحول الظلام إلى نور، شروق الشمس، استيقاظ العصافير ..
جرب هذه التجربة لمدة أسبوع وانظر كيف ستنقلب حياتك ! ستثمر خلال يومك أكثر ، وتستطيع إنجاز أشياء أكثر، بدل من التخبط بأن الوقت لا يكفيك لإتمام مهامك جد الحل وجد الوقت , والفجر هو الوقت المناسب لما فيه من خير وبركة . وكما قال رب العالمين: وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ﴿١١ النبأ) . لذا لا تجعل يومك يبدأ في منتصف أو آخر النهار، ابدأه مع طلوع النهار وانظر كيف ستنقلب حياتك وتنحل معظم مشاكلك المتعلقة بالوقت وتنظيمه.
لتستطيع الإنجاز يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:
- تحديد الأهداف
كتابة أهدافك تساعد كثيراً في جعل أفكارك تترتب بحيث تعرف كل ما عليك فعله، ويمكنك تصنيف الأهداف بحسب ما تحتاجه من وقت، أو الوقت المحدد لإنجازها .
- تحديد الألويات
وهي تعتبر خطوة مكملة للخطوة الأولى، بعد كتابتك لأهدافك من الجيد أن تلقي نظرة مرة أخرى وتصنف المهام من حيث الأهم إلى الأقل أهمية، ربما لديك تسليم مشروع وانت ملزوم بتسليمه في وقت قصير جداً، فـ هنا يجب عليك تحديده كهدف أهم من البقية.
يمكنك تصنيفها بطريقة : مهمة ومستعجلة\ مهمة ولكن غير مستعجلة وهذا يجعل وقتك أفضل ومثمر أكثر.
- أخذ استراحة
- ابتعد عن ما يلهيك
وهذه أهم نقطة تطبيقها يجعلك تنجز عملك، أما تطبيق عكسها يجعلك تخسر الكثير من الوقت، فعندما تلتهي بشيء آخر غير هدفك تخسر الكثير من الوقت، ويجعل كسلك يزيد، وتزيد فرصة تأجيل أعمالك لوقت آخر، ويكون مخططك لتنظيم الوقت قد فشل، كما ذكرنا في الخطوة السابقة أنت لديك استراحة، اجعلها لتفعل ما تشاء، لكن أثناء مدة عملك يجب عليك التركيز على عملك فقط.
- ركز على الجودة وليس الكمية
لا تفكر بأن الصحيح أن تنهي أكبر قدر من العمل في وقت قصير، فما فائدة ذلك العمل إن لم يكن ذا جودة؟ وما فائدة أن تدرس الكثير لكن دراستك تكون خاطئة وغير كافية؟
لذا لا تفكر بكم ستنجز فكر بكيف ستنجز ، وما هي النتيجة ، لتنهي عملك أو دراستك بأفضل نتيجة أن تكون.اقرأ أيضاً:

0 التعليقات:
إرسال تعليق